“القربان”(يوم الحشر) الايراني يخاطب العالم الاسلامي والغربي

فيلم القربان ((يوم الحشر )) الإيراني يقدم رسالة إلي العالم الإسلامي وجميع الأديان السماوية
دسامبر 27, 2011
الملايين بإنتظار الفيلم الإيراني التاريخي ” القربان ”
دسامبر 29, 2013

“القربان”(يوم الحشر) الايراني يخاطب العالم الاسلامي والغربي

اعرب المخرج الايراني احمد رضا درويش عن سعادته لاخراج فيلم سينمائي يروي قصة نهضة الامام الحسين (ع) وملحمة عاشوراء الخالدة.

قال المخرج احمد رضا درويش: “ان لملحمة عاشوراء اثرا واضحا في حياة ابناء الشعب الايراني فهي امتزجت بحياتهم ويومياتهم”.

واضاف احمد رضا درويش: “السينما الايرانية تطرقت الى موضوع عاشوراء ونهضة الامام الحسين عليه السلام ولكن الاعمال التي روت الحادثة بشكل مفصل ومباشر قليلة جدا ومحدودة”.

واوضح درويش: “لم نتمكن من المشاركة بـ “القربان” في الدورة الماضية من مهرجان فجر السينمائي، ولكن آمل ان تتهيأ الظروف في هذا العام ونعرض الفيلم في الدورة القادمة”.

واردف احمد رضا درويش: “قام بتمويل هذا الفيلم ممولين خاصين جمهعم حب الامام الحسين عليه السلام”.

واكد مخرج القربان: “اعتقد انا وزملائي في هذا الفيلم ان “القربان” فيلم عالمي فهو كعاشوراء لا يعرف حدودا ولا حواجز، ونحن نسعى لنشر رسالة الامام الحسين عليه السلام من خلاله فهي عالمية وخالدة”.

وشدد المخرج على ان جميع الناس مسلمين وغير مسلمين يعرفون ان الامام الحسين عليه السلام كمصلح عالمي ويعترفون بهذه الحقيقة واسمه راسخ في اذهان البشرية، “حاولنا ان نقدم عملا فنيا جذابا ليتمكن من استقطاب الآراء المختلفة حوله”.

الفيلم السينمائي “القربان” يتحدث عن ثورة الامام الحسين (ع) واحداث يوم عاشوراء، ويؤدي الادوار الرئيسية فيه نخبة من ابرز نجوم الفن السابع في ايران منهم بوریا بورسرخ وحسن بورشیرازي وفرهاد قائمیان وبابك حمیدیان وبهادر زماني وانوشیروان ارجمند وعلي جاویدفر وانوش معظمي وحمید جدیدي ومیرطاهر مظلومي وشقایق فراهاني ومهتاب کرامتي ولیلى بلوکات وزهرة حمیدي وسروش كودرزي وبرویز بورحسیني.

كما يضم نخبة من الفنانين العرب في مقدمتهم رضوان عقيلي وطلحت حمدي وفواز سرور وجمال سليمان من سورية، وداوود حسين من الكويت وجواد الشكرجي من العراق وفادي ابراهيم من لبنان.

يذكر ان فيلم “القربان” والذي تمت عملياته الفنية في افضل استديوهات لندن وبايدي حرفيي هوليود، تم دبلجته للغة العربية باداء امهر المدبلجين العرب واطلق عليه اسم “القربان”، وترجم الى الللغة الانجليزية ايضا.